الرئيس العليمي يبحث مع البعثة الأوروبية بالسعودية مستجدات الوضع في اليمن
الاثنين 5 سبتمبر 2022 الساعة 22:01

مراقبون برس-وكالات
بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، الإثنين، مع بعثة الاتحاد الأوروبي مستجدات الأوضاع في بلاده.
 
جاء ذلك خلال استقبال العليمي في العاصمة السعودية الرياض رئيس البعثة الأوروبية غابرييل مونويرا فينيالس وسفراء وممثلين عن 17 دولة أوروبية.
 
ووفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، بحث العليمي مع البعثة الأوروبية مستجدات الأوضاع اليمنية وجهود إحلال السلام، وجدّد تمسك حكومته بخيار السلام العادل والشامل وفق المرجعيات الثلاث.
 
ويُقصد بالمرجعيات الثلاث قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني.
 
وأشاد العليمي بـ"المواقف الأوروبية الأخيرة المنددة بخروقات المليشيات الحوثية للهدنة الإنسانية، واتفاق ستوكهولم في (محافظتي) تعز (جنوب غرب) والحديدة (غرب)، وبموقف بلدانهم الموحّد إلى جانب الشعب اليمني وقيادته السياسية".
 
ووضع "السفراء الأوروبيين أمام مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، بما في ذلك الإصلاحات المؤسسية والخدمية التي يقودها المجلس والحكومة بدعم من الأشقاء في السعودية والإمارات".
 
ودعا العليمي "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء خروقات وانتهاكات المليشيات الحوثية، ووضع حد لمشروعها التدميري المتعلق بزراعة الألغام والمتفجرات المحرمة دوليا وتهديد خطوط الملاحة الدولية".
 
واستمع "من السفراء الأوروبيين إلى شرح حول جهودهم المنسقة مع الوسطاء الأمميين والدوليين لتعزيز فرص السلام وتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني"، بحسب الوكالة.
 
ومنذ أكثر من سبع سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة أحد طرفيها القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية.
 
وتقاتل هذه القوات مسلحي جماعة الحوثي المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014.
 
وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف يمني وكبدت الاقتصاد خسائر 126 مليار دولار وبات معظم السكان يعتمدون على المساعدات في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
إضافة تعليق
الأسم*
الموضوع*
نص التعليق*