فرانس برس: التحالف يعلن اسقاط طائرة مسيرة للحوثيين متجه الى السعودية
الاربعاء 19 يونيو 2019 الساعة 13:01
تركي المالكي المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن

تركي المالكي المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن

مراقبون برس-ا ف ب
أسقط التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن الأربعاء طائرة من دون طيار قبل دخولها المجال الجوي السعودي، أطلقها المتمردون الحوثيون باتجاه المملكة، حسبما أعلن المتحدث باسمه.
وقال العقيد الركن طيار تركي المالكي إنّ "قوات التحالف الجوية تمكّنت (...) صباح اليوم (...) من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار مسيّرة كانت باتجاه المملكة".
وأوضح أن الطائرة "تم رصد إطلاقها من قبل الميليشيا الحوثية من محافظة الحديدة" على الساحل الغربي للبلد الفقير، وقد "تم اعتراضها فوق الأجواء بمحافظة (حجة) قبل دخولها للمجال الجوي للمملكة".
وشن المتمردون الحوثيون المقرّبون من طهران هجمات بطائرات من دون طيار وصواريخ ضد أهداف في السعودية بشكل مكثّف خلال الأسابيع الماضية، وبينها هجوم على مطار أبها في جنوب المملكة قبل أسبوع أدّى إلى إصابة 26 شخصا بجروح.
وتتّهم السعودية غريمتها في المنطقة إيران بأنها هي من أمر المتمردين اليمنيين بشنّ الهجمات التي تتزامن مع توترات متصاعدة في المنطقة بين طهران وواشنطن، وهجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز.
ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً بين المتمرّدين الحوثيين والقوّات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. وقد تصاعدت حدّة هذا النزاع مع تدخّل تحالف عسكري بقيادة السعودية في آذار/مارس 2015 دعمًا للحكومة.
وتسبّب النزاع بمقتل عشرات الآلاف، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة. ولا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج 24,1 مليون شخص أي أكثر من ثلثي السكان إلى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حالياً.
وفي كانون الأول /ديسمبر الماضي، توصّلت الحكومة المعترف بها والمتمردون إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة.
ورأى المالكي أنّ "الميليشيا الحوثية الإرهابية مستمرّة بمخالفة اتفاق (السويد) وخرق وقف إطلاق النار بالحديدة، وتواصل اتخاذ محافظة الحديدة مكانا لانطلاق الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية".
واعتبر أنّ هذه التصرفات تشكّل "تهديداً حقيقياً للأمن الإقليمي والدولي"، مشددا على أن التحالف سينفّذ "إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية والإرهابية".
إضافة تعليق
الأسم*
الموضوع*
نص التعليق*