BBC:أكثرالجنوبيين يصفون وحدة اليمن باتحاد بالقوة..وما أقصروحدة عربية
الاثنين 11 فبراير 2019 الساعة 00:48

مراقبون برس- رصد خاص:
أكدت قناة بي بي سي عربية، أن كثيرا من الجنوبيين يصفون الوحدة اليمنية بأنها كانت اتحادا بالقوة بين جمهوريتين،وقالت أن إعلان الوحدة تم رسميا في 22 مايو/أيار 1990 واعتبار علي عبد الله صالح (رئيس اليمن الشمالي) رئيسا للبلاد وعلي سالم البيض (رئيس اليمن الجنوبي) نائب لرئيس الجمهورية.وأكدت القناة في اطار تقرير لموقعها الناطق بالعربية أن الوحدة باليمن "تجربة يصفها كثيرون من أبناء جنوب اليمن بأنها كانت اتحادا بالقوة".
وكشفت البي بي سي في تقريرها عن تجارب الوحدة العربية،عن أقصر وحدة عربية ستمرت 24 ساعة فقط،وقالت أنها كانت "في 12 يناير/كانون ثاني من عام 1974 حينما أعلن عن قيام الوحدة بين ليبيا وتونس باسم "الجمهورية العربية الإسلامية" بعد لقاء بين الرئيسين معمر القذافي والحبيب بورقيبة في جزيرة جربة التونسية. ولكن بعد الإعلان عن الاتفاق بساعات تراجع بورقيبة بسبب شكوكه تجاه القذافي.ورصد محرر مراقبون برس تأكيد القناة البريطانية العريقة ان شهر فبراير/شباط عام 1958 شهد "تجربتين وحدويتين عربيتين كانت نهايتهما الفشل، وفي الواقع أن قائمة التجارب الوحدة العربية لا تكاد تحوي سوى تجربة واحدة هي التي يمكن وصفها بأنها ناجحة".
وأوضحت أن الحوثيين يسيطرون حاليا على الشمال بما في ذلك العاصمة صنعاء ويخوضون حربا ضد الحكومة المعترف بها دوليا والتي تتمركز في عدن في الجنوب.
إضافة تعليق
الأسم*
الموضوع*
نص التعليق*