تلفزيون:بدء مساع دبلوماسية جديدة لحلحلة جمود العملية السياسية باليمن
الأحد 18 مارس 2018 الساعة 21:50
جانب من وقاقع جلسة مفاوضات سابقة لممثلي القوى اليمنية المتصارعة  بالكويت..ارشيف

جانب من وقاقع جلسة مفاوضات سابقة لممثلي القوى اليمنية المتصارعة بالكويت..ارشيف

مراقبون برس- رصد خاص:

كشفت قناة فرانس 24  التلفزيونية عن بدء الأمم المتحدة مساع دبلوماسية جديدة لحلحلة جمود العملية السياسية في اليمن، وسط تصعيد قتالي كبير على طول الشريط الحدودي مع السعودية، والساحل الغربي على البحر الأحمر، ومحيط العاصمة اليمنية صنعاء.
ونقلت القناة الاخبارية الفرنسية الناطقة بالعربية عن مصادر إعلامية ودبلوماسية إن مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن مارتن غريفيث، وصل إلى العاصمة الأردنية عمان تحضيرا لاستئناف مفاوضات السلام اليمنية المتوقفة منذ عام ونصف.
وحسب تقرير موسع لمراسل فرانس24 واذاعة مونت كارلو الدولية باليمن عدنان الصنوي ،فان من المقرر أن يستهل الوسيط الدولي الجديد من العاصمة السعودية الرياض في 25 مارس الجاري جولة مشاورات مع أطراف النزاع اليمني هي الأولى منذ تعيينه في المنصب الشهر الماضي، خلفا للدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ أحمد.
وقالت المصادر، إن غريفيث سيلتقي الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وقيادات في قوات التحالف الذي تقوده السعودية، قبل الانتقال إلى مسقط والعاصمة اليمنية صنعاء للقاء الحوثيين حول فرص التهدئة العسكرية والانخراط في جولة جديدة من المفاوضات الشهر المقبل.
واوضحت الاذاعة الفرنسية الدولية انه ومنذ اندلاع الفصل الجديد من النزاع عقب تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في 26 مارس/ اذار 2015، فشلت أربع جولات من مفاوضات السلام اليمنية، في التوصل الى اتفاق ينهي الحرب التي خلفت نحو 10 آلاف قتيل، اضافة الى 3 ملايين نازح اجبروا على الفرار من ديارهم بعيدا عن مناطق المواجهات، حسب اخر التقديرات الاممية.
وكان مجلس الأمن الدولي، دعا في بيان رئاسي الخميس 15 مارس آذار 2018 السماح للمبعوث الأممي الجديد للوصول دون عوائق إلى جميع الأطراف اليمنية.
وحث أعضاء مجلس الأمن أطراف النزاع اليمني على الانخراط دون شروط في عملية تفاوضية ترعاها الامم المتحدة.

إضافة تعليق
الأسم*
الموضوع*
نص التعليق*