وكالة تكشف ماوراء اجتماع لوزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية باليمن
الأحد 21 يناير 2018 الساعة 22:11

مراقبون برس- «قدس برس»:


أعلنت الخارجية المصرية، أن العاصمة السعودية الرياض ستستضيف غدا الاثنين اجتماعا لوزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، حيث من المقرر أن يتناول الاجتماع سبل دعم وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، في تصريحات له اليوم، "أن اجتماع الرياض يعكس مجدداً التزام تحالف دعم الشرعية في اليمن بالإستجابة السريعة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق".
وأشار إلى أن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيتوجه إلى الرياض للمشاركة في هذا الاجتماع، بما يؤكد التزام مصر، حكومةً وشعباً، بالتضامن مع الأشقاء في اليمن في الظروف الصعبة التي يمرون بها".
وذكر أبو زيد، أنه قد سبق وتقدمت مصر بمساعدات إنسانية إلى اليمن تم تسليمها عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة بالرياض، وهي حالياً بصدد التجهيز لحزمة جديدة من المساعدات الطبية والغذائية، فضلاً عن التسهيلات التي تمنحها الحكومة المصرية لأبناء الجالية اليمنية في مصر لرفع المعاناة عنهم، مثل تقديم المنح الدراسية، والتسهيلات لقبول الدارسين اليمنيين بالجامعات المصرية، بالإضافة إلى علاج عدد من الحالات الحرجة في المستشفيات المصرية، وتدريب الكوادر اليمنية في مختلف المجالات.
ولم يفلح التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية منذ 26 آذار (مارس) 2015، في إعادة سيطرة القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، على العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها مسلحو جماعة "الحوثي".
وخلّفت هذه الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، جعلت قرابة 21 مليون يمني (80 بالمائة من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأدّت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.
 

إضافة تعليق
الأسم*
الموضوع*
نص التعليق*