اذاعة دولية تكشف تفاصيل خطة سلام أممية معدلة لحل الازمة اليمنية
الثلاثاء 9 يناير 2018 الساعة 03:09
المبعوث الأممي إلى اليمن معين شريم، مطار صنعاء (06-01-2018)..رويترز

المبعوث الأممي إلى اليمن معين شريم، مطار صنعاء (06-01-2018)..رويترز

مراقبون برس- رصد خاص:

كشفت اذاعة دولية عن تفاصيل خطة معدلة للأمم المتحدة للسلام باليمن مدعومة بشكل كبير من المجتمع الدولي،وقالت ان الأمم المتحدة تأمل موافقة الأطراف المتحاربة باليمن على تلك الخطة التي "تبدأ بإجراءات لبناء الثقة وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، ووضع البلاد على طريق انتخابات".
وأكدت اذاعة مونت كارلو الدولية في تقرير لمراسلها باليمن أن الخطة الأممية المعدلة "تنصّ عن مقترح سابق توسطت له المنظمة الدولية في مشاورات شاقة استضافتها الكويت دون التوصل الى اتفاق حاسم، على ترتيبات أمنية للانسحاب من المدن واستعادة مؤسسات الدولة، مرورا بتشكيل حكومة وحدة وطنية والشروع في عملية إصلاح دستوري بمشاركة كافة القوى اليمنية.ورصد محرر مراقبون برس تأكيد تقرير الاذاعة الفرنسية الناطقة بالعربية أن "المقترح يبدأ بتشكيل لجان عسكرية محايدة للإشراف على ترتيبات أمنية انتقالية وانسحاب المليشيات من العاصمة ومحافظتي تعز والحديدة في غضون 45 يوما كمرحلة تمهيدية يعقبها اتفاق سياسي كامل وشامل لتقاسم الحكم والتهيئة للانتخابات".
وأشارت الاذاعة إلى ان الخطة تتضمن تتضمن ايضا "سلسلة ترتيبات لإنهاء النزاع المسلح وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين، وتسهيل دخول المساعدات الانسانية وإنقاذ الاقتصاد وإعادة الإعمار، وتحسين معيشة السكان".
وأوضحت أنه "بموجب مشروع الاتفاق تلتزم الاطراف المتحاربة بالعمل من أجل التوصل الى حل سياسي يضع حدا نهائيا دائما وشاملا للحرب بما يكفل الوقف الكامل والشامل والدائم لكافة أشكال العمليات العسكرية".
وافادت الاذاعة "ان مشروع الاتفاق ومن اجل استعادة وتسليم مؤسسات الدولة، يلزم جماعة الحوثيين بحل المجلس السياسي واللجان الثورية والشعبية، ومغادرتها كل مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية خلال المرحلة الانتقالية.
وحسب تقرير الاذاعة الذي اعده مراسلها بصنعاء عدنان الصنوي فقد تعثرت جهود الوسيط الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد مرارا في جمع الأطراف المتحاربة الى طاولة مفاوضات منذ انتهاء الجولة الاخيرة من المشاورات في الكويت نهاية أغسطس 2016.

إضافة تعليق
الأسم*
الموضوع*
نص التعليق*